الرئيسية / غير مصنف / سؤال كتابي حول المعايير المعتمدة لنقل المحكمة الإدارية من مدينة فاس إلى مدينة مكناس

سؤال كتابي حول المعايير المعتمدة لنقل المحكمة الإدارية من مدينة فاس إلى مدينة مكناس

تقدمت السيدة ريم شباط البرلمانية عن جهة فاس مكناس بسؤال كتابي موجه إلى السيد وزير العدل حول المعايير المعتمدة لنقل المحكمة الإدارية من مدينة فاس إلى مدينة مكناس.

نص السؤال:

السيد الوزير المحترم،

كما في علمكم السيد الوزير، ان معايير تحديد الخريطة القضائية و توزيع المحاكم محددة بمقتضى القانون، و حيث أن هذه المعايير حددها و بدقة القانون رقم 15-38 المتعلق بالتنظيم القضائي.
و بناء على القانون رقم 15-38 المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة ، و القانون رقم 131-12 المتعلق بتحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية الصادر بتاريخ 27 يوليوز 2013 و خصوصا المرسوم رقم 2.15.40 بتاريخ 20 فبراير 2015 و الذي حدد عدد جهات المملكة و تسميتها و مراكزها و تم تسمية مدينة فاس مركز لجهة فاس – مكناس و التي ضمت 9 اقاليم و عمالات.
و حيث إن مدينة فاس تحتضن جميع المرافق الإدارية الجهوية و خدماتها بدون استثناء ، كما أن الذاكرة القضائية بالمملكة تشهد أن كل المحاكم الاستئنافية بكل تصنيفاتها احتضنتها مدينة فاس.
و بما أن المحكمة الإدارية بفاس تعد نموذجاً على جميع الاصعدة نظرا لحجم الملفات الرائجة و المحكومة ،و تواجدها بمركز  جهة فاس- مكناس، كما أن كل المعطيات الاقتصادية و الاجتماعية و الديمغرافية و الجغرافية باعتبارها تتوسط محاكم الدائرة القضائية، إعمالا لمبدأ تقريب القضاء من المواطنين.
لهذا، فإن اغلاق المحكمة الإدارية بفاس بحجمها و مردوديتها القضائية و امتدادها الجغرافي الواسع المشتمل على 7 اقاليم و عمالات و هي : فاس ، تازة ، الحسيمة ، تاونات ،  صفرو ، بولمان ، مولاي يعقوب ؛ في حين أن الامتداد الجغرافي لمحاكم مكناس لا يشمل سوى 3 اقاليم و عمالات و هي : مكناس ، الحاجب ، افران.
و عليه، نسائلكم السيد الوزير عن المعايير الشكلية و الموضوعية التي اعتمدتموها في إغلاق المحكمة الإدارية بفاس ؟

شاهد أيضاً

تهانينا الخالصة لفريق وجماهير نهضة بركان

السيد حميد شباط يتقدم لفريق وجماهير نهضة بركان بتهانيه الصادقة، بمناسبة فوزه بلقب كأس الكونفدرالية …

أضف تعليقاً